أهلاً بك زائرنا الكريم، ربما تكون أحد الأعضاء يمكنك تسجيل الدخول أو شرفنا بمشاركتك وقم بالتسجيل

رسوم الخدمة والبخشيش

image 101338 سليمان قبل 6 سنوات و شهرين
هل ترون أن رسوم الخدمه بنفس مستوى البخشيش و هل تكرهون دفعما, أم فقط رسوم الخدمة, وهل تعتبر منع رسوم الخدمه من المطاعم ضلماً وبعد المنع هل قمت بدفع البخشيش أم لأ
6 أعضاء وجدوا هذا الموضوع مفيد
هل ترى أن هذا الموضوع مفيد؟      نعم لا
image 314 arwa قبل 6 سنوات و شهرين
رسوم الخدمة طريقة وقحة لسرقة الفلوس، يعني لو تركوا الأكل علي الكاونتر مسموح لي إني ما أدفع؟!! ما أعتقد أن أي عامل بالمطعم يستحق مكافأة على عمله (فيه راتب يصرف له)، لما أترك فلوس لأحد، أتركها لشخص مو بس قدم لي الأكل، لكنه كان بشوش و هو يخدمني، و لا يعاملني كأني أشحذ.
3 أعضاء وجدوا هذا التعليق مفيد
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 45814 abosama قبل 6 سنوات و شهرين
قرار منع رسوم الخدمة كان ممتاز جدا لأن البخشيش انت اللي تتحكم فيه اذا الخدمة تستاهل ولا لا، وهذا شي بيخلي الشخص اللي يقدم الأكل يجتهد قد ما يقدر في خدمتك عشان ترضى وتدفع له بخشيش أكثر وانت مبسوط وتقول يستاهل.
والله أن بعضهم ودك مو بس تعطيه بخشيش ألاّ تحب خشمه بعد من كثر ماهو يخدمك بعيونه :)

أنا ضد رسوم الخدمة ومع البخشيش بقوة، لأن مو كل مطعم يستاهل رسوم خدمة!
عضوان اثنان وجدا هذا التعليق مفيد
اتفق معك أروى

ابو سما كلامك منطقي, لكن هل بخششت بعد القرار ولا وقفت حتى البخشيش
image 45814 abosama قبل 6 سنوات و شهرين
لا زلت ابخشش للي يستاهل فقط .. وفيه كوفي شوب كل يوم أجيه وابخششه في كل مرة، حتى هو صار يعرف لما يكون الباقي ريالات يجحدني بدون ما يقول :)
هههه يمون
image 30783 ابو ميرال قبل 6 سنوات و شهرين
تم دمج رسوم الخدمة في اسعار الاكل والحمد الله مافيه خساير هههههههههه

غلطتهم المفروض جمعو المنيو وعرفو الاسعار وختمو عليها بعدين نزلو القرار علشان الي يرفع يروح فيها

لكن مثل العاده مافيه شئ مدروس كل شئ خبط لزق

البخشيش المفروض يجي مني دلاله على الرضاء مثل الاداه زياده البخشيش انا مبسوط ما فيه بخشيش يعني انت تعاملك غير طيب

بس وش نقول الشكوى لله
عضو واحد وجد هذا التعليق مفيد
ابو ميرال: بالنسبة للدمج لاحضته بالببسي أكثر شي, مثال برجر بوتيك كان يبيع علبة الببسي ب 5
اما الحين ب 8 وعندك ذا نودل هاوس صار يبيعها ب 12, والي يرفع الضغط انهم من شد البجاحة يقدم لك الببسي بعلبته
default avatar i-SULTAN قبل 6 سنوات و شهرين
^^^^^^^^^^^^
بالعكس المطعم الوحيد اللي ما رفع اسعاره برجر بوتيك
والبيبسي من عرفته وهو بـ ٨ وكان بـ ٨ قبل ما يشيل رسوم الخدمة حتى اسعار البرجر والبيتزا
والمقبلات نفسها ما تغيرت.

اللي رفع اسعاره فدركرز صار البرجر اعلى بـ ١٠ ريال تقريباً ورفع البيبسي الى ٨ بعد ما كان بـ ٧
عندك ابل بيز رفعت اسعار بعض الاطباق ايضاً
default avatar Mr3bk قبل 6 سنوات و شهر
هههههههههههههههه اما بخشيش بفرنسا حنا ولا امريكا والله مايشوف ريال
image 40085 Omar.sa قبل 6 سنوات
كلام أبو ميرال مية المية ..

"البخشيش المفروض يجي مني دلاله على الرضاء مثل الاداه زياده البخشيش انا مبسوط ما فيه بخشيش يعني انت تعاملك غير طيب"
عطه لايك :)
image 40085 Omar.sa قبل 6 سنوات
أخوي Mr3bk .. وش يضرك إذا عطيته 5 ولا 10 ريال إذا كان يخدمك من قلب ومبتسم وشايلك شيل .. والله يستاهل ..
المشكلة العمال فاقدين الأمل في أغلب ربعنا إنهم يبخششونهم لذلك النفسية خضراء من البداية .. ودك تبخششه قبل ..
image 101338 سليمان قبل 6 سنوات     اخر تحرير بواسطة سليمان قبل 6 سنوات
هههههه أعجبتني إقتباساك "ربعنا" و "النفسية خضراء" ، وأوافقك الرأي عمر، لأنهم فاقدين الأمل فاغلبهم طافيين، وحتا ايام رسوم الخدمة أشك إنها كانت تسلم لهم
default avatar FoodFanatic قبل 5 سنوات و 11 شهر
أبخشش أو ما أبخشش ؟؟ .... قضية واجهتني ايام الدراسة بالخارج تحديدا في أمريكا كنت اروح المطعم وأكل ثم ادفع الحساب واسلم عليهم. إلى ان ذهبت مرة من المرات مع أحد الزملاء من أهل الديرة وأكلنا وخلصنا وطلبنا الحساب طبعا الفاتورة نتقاسمها والحساب انا عارف انه 44 دولار يعني 22 كل واحد ... قام الزميل بدفع المبلغ الخاص فيه وأعطاني المحفظة الهاصة اللي يحطون فيها الفاتورة ... فوجئت بأن خوينا حاط 26 دولار ... قمت انا حطيت ال22 حقتي وقلت له تراك زايد 4 دولار قال لا مستحيل ... قلت عد قال "اتس كورريكت ذس از ذي تب " يعني هذا البخشيش ... قلت انا ما قد حطيت بخشيش من يوم ما وصلت لأمريكا .... انصدم جدا وقال لي ان هذا يعتبر قلة ادب ولا بد انك ما ترجع المطعم اللي ما تركت للويتر بخشيش فيه .... وقاللي ان هناك
15% is an unwritten rule of thumb

المشكلة اني ابتلشت لان المدينة اللي انا فيها صغيرة والمطاعم محدودة .... هههه

معنى كلام صديقي الأمريكي انك لازم تحط بخشيش للسفرجي 15 بالمية لان هذولا السفرجية اغلبهم طلبة جامعة ويعملون بالحد الأدنى للرواتب minimum wage
لذلك يجب ان تبخششهم .... واذا انبسطت اكثر من الخدمة تقدر تزيدها ... إلى 20 او 25 بالمية من الحساب ... وعلى فكرة في تطبيقات على الأيفون تحسب البخشيش هههه

هذي قصة حبيت اشارك الأخوة فيها بما أن الموضوع عن البخشيش ... وبصراحة من يوم ما رجعت وانا أبخشش على الأقل 10 بالمية من الفاتورة ... واجد لها وقع جميل عند السفرجي خصوصا اذا رجعت مرة ثانية ....
image 101338 سليمان قبل 5 سنوات و 11 شهر
أمتعتني بقصتك الضريفه ههههه، لكن زميلك صاحب الديره بالغ يوم قالك انك المفروض ماترجع للمطعم الي مابخششته
image 30783 ابو ميرال قبل 5 سنوات و 11 شهر
طبعا فيه واحد مارديت على تعليقة وهو الاخ Mr3bk

ردي هو التالي

البخشيش يا صاحبي دلاله على الرضاء او عدم الرضاء
قليل غير راضي كثير راضي

طبعا البخشيش ما يمشي في مطاعم الفول والكبده ولا مطاعم الخدمه الذاتيه السريعه مثل هرفي وكودو

البخشيش يكون في المطاعم التي يوجد فيها طاقهم يشرف على خدمتك بشكل اضافي بالعربي تحس انك مدلل او بمعنى عامي " يا زبيده لا تنكتين "

فذوقا واكيد انك من اهل الذوق والعرف وعلى قوله القايل " العرف ما ينعرض على الي يعرفون"
انك تترك له مبلغ بسيط من المال مقابل ما قام به من خدمتك وتوفير جميع احتياجاتك وطلعت وانت مبسوط ومرتاح

اما اذا كنت من النوع الي من قبل ما تدخل المطعم وانت تفكر في الفاتوره وانهم نصابين وانهم سارقينك وانهم لاعبين عليك ومع هذا كله تدخل المطعم وتاكل ونفسك شينه فأكيد يا صاحبي ماراح تدفع ريال لانك غير مقتنع بالموضوع وحاس انهم بيسرقونك قبل تدخل

بالنسبه للاخ فود فلم يبالغ حقيقه

عدم ترك بخشيش وبدون سبب يعني لو جيت مره ثانيه راح تحصل معامله طيبه ويمكن في الاكل تفله من هنا ولا من هناك انتقاما بعدم دفعك للبخشيش سابقا وهذه حقيقه يا سليمان فأنتبه ما دفعت يعني انت مو راضي على الخدمه ولا ترجع مره ثانيه للمطعم لانك مو راضي عن خدمتهم كنصيحه وليست كقانون وانما هو من المتعارف عليه هناك
image 45814 abosama قبل 5 سنوات و 11 شهر
كلام كبير يابوميرال ،، كفيت ووفيت
بس حبيت أضيف تجربة بسيطة مع الكوفي شوب اللي أجيه شبه يومياً ،، وكان اللابتوب اللي معي راس الفيش حقه ثلاثي وكل أفياش المحل ثنائية ،، وفي أحد المرات كنت ناسي محول فيش الشاحن الثنائي ولا انتبهت إلا يوم قربت تنتهي البطارية .. وكنت صعبة أرجع للبيت عشان أجيب راس فيش! وكلمت الكاشير اذا عنده توصيلة ولا راس فيش؟ قعد يدور ثم قال والله ماعندنا تحطمت! واللابتوب خلاص بيطفي ثم شوي التفت هو على آلة القهوة اللي جنبه ثم قال لي اوه لحظة شوي ،، وراح وفصلها ثم عطاني محول راس الفيش حقها :)

اتوقع لولا العيش والملح اللي بيننا ما فصل آلة القهوة عشان سواد عيوني :)
طبعاً هذا الكوفي من أروع الكوفيهات والبخشيش اللي أعطيه حسب المزاج ١٠٪ وإذا كنت مروق ذاك اليوم ٢٠٪ وأنا أجيه شبه يومياً

غير كذا في أوقات الصلاة تقدر تتأخر شوي ما تطلع أول ما يأذّن ،، وبعض المرات أول ما أدخل يجيب لي موية قبل ياخذ الطلب! يعني يعطونك ميزات أكثر من غيرك ،، البخشيش مهم جداً لتشبيك راعي المحل!
default avatar اداري كبير قبل 5 سنوات و 11 شهر
المشكلة اذا تعاملت بالبخشيش يبيلك ميزانيه خصوصا في الفنادق بخشيش للحمالي وبخشيش لعمال نظافة الغرفة وبخشيش في الفطور وبخشيش في الغداء والعشاء وبخشيش لموظف ركن السيارة وانت ماشي .

البخشيش يبدو انها اول مابدأت عند طبقة غنية جدا واصبح متوسط الدخل يحاول تقليدهم من باب التلزق واني مانيب اقل مستوى منهم مثل اللي يقترض عشان يسافر كل صيفية .
3 أعضاء وجدوا هذا التعليق مفيد
image 101338 سليمان قبل 5 سنوات و 11 شهر
أبو ميرال : المعامله الإنتقاميه الي تتكلمون عنها هذي موب عشان البخشيش هذي إذ الشخص كان وقح مع النادل أو مايصبر أو يعامله بأي طريقه نذله اخرى غير المذكوره، يعني اضرب لك مثال اذ قعدت تقول للنادل ابي دجاج لا لحم لا دجاج لا لحم ولا غيرت رايي ابي سمك ولا اقول دجاج، هنا يمكن او احتمال كبير ينتقم لكن البخشيش لا لانه أصلاً البخشيش موب الزامي ويحق لأي شخص مايدفه سواء أعجبته الخدمه أو لأ

لضرب مثال: الكفي الي دايم افطر فيه في سان فرانسسكو ادفعلهم البخشيش بشكل متقطع واذ انقطعت ودايم يحجزون مكاني المفضل الساعة 8:30 من دون ما اقولهوم حتا وأصلاً ماعمري قلتلهم اني ابي المكان احجزوه

الزبدة ان المعاملة الحسنة مع النادل أهم من البخشيش وهذ الي لاحضت هناك