أهلاً بك زائرنا الكريم، ربما تكون أحد الأعضاء يمكنك تسجيل الدخول أو شرفنا بمشاركتك وقم بالتسجيل

ارتفاع أسعار المطاعم واستغلال المواطن ... إلى متى؟

default avatar AKD قبل 5 سنوات و 7 شهور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزائي محبي المطاعم

من فترة طويلة بديت أشوف أن أسعار المطاعم صار ارتفاعها جنوني وللأسف ما فيه رادع لهم

واللي يقهر أكثر أن أكبر مشجع لارتفاع الأسعار هو الزبائن

ليش ما يكون فيه مقاطعة للمطاعم اللي ترفع أسعارها؟

بعطيكم بعض الأمثلة على ارتفاع الأسعار:

1- تاكو بل: أول ما فتح كانت أسعاره معقولة بعدين جيتهم بعدها بشهر تقريبا لقيتهم رافعين الأسعار وش السبب ما أدري (ما أمدى يغير أسعاره!!)

2- توني روماس: الأضلاع كنت آخذ أكبر طلب أضلاع عندهم بـ 85 ريال والحين الأسعار 120 ريال

3- أبل بيز: توني جاي من عندهم من كم يوم طلعوا منيو جديد وطبعا الأسعار أرتفعت, لو تدخلون موقع أبل بيز على الانترنت بتشوفون ان الأضلاع تنباع بـ 64 ريال تقريبا وعندنا 115 ريال !!!

4- الصاج الريفي: ليش أسعاره مرتفعة ما أدري مع انه حق شاورما

5- برجر كنج: نفس الشيء هذا المطعم كأنه فاقد الهوية ونسى أنه مطعم وجبات سريعة ما أشوف زحمة إلا وقت المباريات والأسعار برضة غالية

6- هارديز: الوجبات حقته صغيرة وفي وقت الغداء يبيعها لك بـ 15 ريال مع الحلا وبعد وقت الغدا ترتفع الأسعار.

7- ستيك هاوس: كان على قمة الهرم من جميع النواحي (جودة, خدمة, سعر, عروض) قبل ما يتغير شكل المطعم وتتغير الصحون والحين أسعار نار نار نار وليش برضه ما أدري (إذا كانت الوجبات جديدة ارفع سعرك بس نفس الوجبة ليش تغير سعرها)

8- فدركرز: قبل 10 سنوات كان أفضل مطعم بالنسبة لي (كنت آخذ برجر صغير وبطاطس ودجز ويجي معها كوب ذرة وقطعة براوني وأعتقد مشروب - مو متأكد من المشروب - عارفين بكم؟
بـ 25 ريال, يا زين ذيك الأيام :) والحين ... الفطور كنت أفطر عنده بـ 15 ريال والحين حول الـ 25 !!

9- الخليج الصيني: كأنك داخل محل ذهب مو مطعم - صحن لحم "مستورد" بـ 80 ريال تقريبا !! ليش!

واللي لاحظته بعد أن بعض المطاعم صارت تصغر الوجبات وترفع السعر في نفس الوقت

ومع هذا كله سوق هذي المطاعم ماشي!! عارفين ليش؟

لأن المواطن في وجهة نظري هو السبب الأول والأخير في هذي الإستغلال اللي صاير حولنا

ترتفع الأسعار ... محد يقاطع

يخرب الطعم ... محد يقاطع

تصغر الوجبات ... محد يقاطع

والأدهى من كذا ... تلقى واحد عارف ان المطعم يستغله ومع ذلك يروح له ؟!؟!؟!

فياليت تشاركوني في هذا الموضوع وكل واحد يدلو بدلوه

ملاحظة: المطاعم اللي ذكرتها مو معناتها هي الوحيدة اللي أقصدها في هذا الموضوع, أنا أقصد كل مطعم يحذو حذوها ولكن هي المطاعم اللي كنت مدمن عليها وعارف أسعارها قبل وبعد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل ترى أن هذا الموضوع مفيد؟      نعم لا
default avatar حازم قبل 5 سنوات و 7 شهور
للأسف صارت تجارة مربحة على حساب الشعب ,, والشعب شغال ويشتري , ,

كل ماله التهاون يزيد فيصبح الطبق اصغر ويرتفع سعره ,, واعتقد رفع الاسعار يقتصر على شيئين

1- مطعم عالمي

2- مطعم مسوي ديكور كأنه قصر على غفله

3- مطعم يقدم طعام شعوب اخرى ( الصيني والهندي )

وعلى فكره الصيني اعتبره من ارخص الأكل لانه اغلبه خضار
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 129734 زياد قبل 5 سنوات و 7 شهور     اخر تحرير بواسطة زياد قبل 5 سنوات و 7 شهور
رأيي سأكتبه في نقاط:
١- القوة هي بيد العملاء مثل ماتفضلت وليس بيد المطاعم وأصحابها وتسمى في علم الإقتصاد (اليد الخفية - القوى الخفية). بإمكان الناس إغلاق محلات وشركات وإسقاط دول.
٢- من حق العملاء إختيار مطعم والتوقف عن الذهاب لمطعم معين، ومن حق صاحب المطعم رفع السعر بحكم الضغط عليه وإمكانية الربح الأكثر أو لتخفيف الضغط برفع السعر ولايحتاج للتبرير أن هناك إرتفاع في المواد أو الإيجار فهذه تجارة وشطارة.
٣- إذا كان المطعم مميز بالتجربة ويقدم لي جو رائع وتجربة رائعة فالبعض مستعد لدفع مبلغ فقط لحجز المكان فقط. السعر ليس للأكل بل للإستمتاع بالمكان والأجواء والناس من حولك. وهي بذخ ومتعة وليست ضرورية من ضروريات الحياة وإلا مثلا بإمكانك شراء أضلاع وشواءها بنفسك بجزء بسيط من التكلفة.
٤- ماعدا السلع الإستراتيجية مثل المخابز و المواد الغذائية الهامة مثل الدقيق والخبز والحليب وحليب الأطفال والخضار والفواكه وماشابهها. هذه يجب تدخل القانون في خفضها لتوفيرها للجميع بدون إستثناء.
٥- ظهور المنافس سهل في المطاعم. بإمكانك الحصول على بديل مقارب ولو رفع مطعم معين أسعاره فهو يوفر فرصة لمطعم جديد أن يدخل ويستحوذ على الشريحة الراغبة في سعر أقل.
٦- على أية حال، هناك مطاعم تحترم قضية رفع الأسعار، مثل البيك. ويحسب لها ذلك وهي لوحدها حملة تسويقية لهم. لكن لو أراد رفع السعر فله الحق مع أنه سيخسر نسبة عملاء لكن هذه طبيعة تحرك الأسواق والتجارة.

والله أعلم
default avatar Abdullah Aljaser قبل 5 سنوات و 7 شهور
سوق الاعاشه السعودي كبير و ضخم و فيه ملايين المطاعم و دور الطعام المختلفة
و كذالك يوجد الغالي و بنفس الوقت يوجد المتوسط و الرخيص و لكل عميل الحق في أختيار المطعم المناسب فأنا على سبيل المثال عندما اشتهي وجبة معينه كالبرجر او البيتزا او الطعام الصيني او الهندي اقارن بين كل المطاعم الموجودة في المدينة و أختار الأجود و كذالك الأقل ثمنآ و اذهب اليه فمن يرضى بدفع الكثير لا يجب ان نلومه فالمال ماله و هو حر في الاختيار كذالك
تقبلوا مروري