أهلاً بك زائرنا الكريم، ربما تكون أحد الأعضاء يمكنك تسجيل الدخول أو شرفنا بمشاركتك وقم بالتسجيل

مكونات الطعام ومصادر اللحوم

default avatar اداري كبير قبل 4 سنوات و 8 شهور     اخر تحرير بواسطة اداري كبير قبل 4 سنوات و 8 شهور
كثير من الناس اليوم اصبحت زيارتهم للمطاعم شي شبه يومي اما بوجبة الغداء او الفطور ، وذلك بسبب العمل او الدراسة واحيانا بسبب الغربة . مع هذا السلوك المستمر يجب ان نفكر قليلا بما ناكل فنحن لاناكل من المطعم يوم في الشهر او حتى يومين حتى ممكن نتساهل بما ناكله . بل البعض 30 يوم وخصوصا الموظفين . هذا الاتجاه له تاثير كبير على صحتنا وحتى على مجهودنا ونجاحاتنا الحياتية ففي النهايه العقل السليم في الجسم السليم . والجسم يحتاج شيئين الاكل والرياضة . فابفتراض ان ممارسة الرياضة للاسف قليلة فالطعام اصبح الحصن الاخير لسلامة الجسم .وفي كلام العرب يقولون المعدة بيت الداء والحمية بيت الدواء .

فلذلك يجب ان ننظر ونكرر النظر في اكلنا ومكوناته فمناعة الجسم وصحته ونظارته تعتمد على الاكل. الكثير منا اليوم اصبح يهمه الطعم والمظهر ولايهمه الجوهر . نعم قد تجد مطعم يبهرج لك بالاكل ولكن بالاخير المكونات معلبة فقدت قيمتها الغذائية واللحوم مجمدة كذلك تفقد قيمتها الغذائية . هذا اذا افترضنا جودة المكونات الاخرى مثل الزيت والبهارات وغيرها .

فاعتقد انه يجب علينا ان نغير من اتجاه تفكيرنا حول طعم ومنظر الاكل الى جوهره الحقيقي . فعلى سبيل المثال وجبة الفول كفطور صحيح يعتبر منظرها واحيانا مظهر العمال لايشجع ولكن بالحقيقة هي بقيمتها الغذائية اذا تواجد ادنى عوامل النظافة افضل -وبكثير- من فطيرة او كرواسان من مقهى فخم . وهذا الاثر لايلاحظ في يوم او يومين بل على مدى سنين تظهر اثره على صحة الجسم والذهن.

هذا بخصوص اختلاف الوجبة . اما اذا تشابهت مثلا لحوم فهنا نتطرق لموضوع هام وهو مصدر هذه اللحوم . فبما انني شخص مهووس بمصدر اللحوم ومكونات الطعام . فانا دقيق جدا في هذه النقطتين وخصوصا اللحم . فربما اصدمكم بمعلومة حسب مشاهداتي الخاصة 80% من المطاعم الفخمة و100% من مطاعم البرجر بالرياض تستخدم لحوم مجمدة سواء دجاج او سمك او غنم وماشابهه . المطاعم التي تستخدم اللحوم الطازجه هي فقط المطاعم الشعبيه مثل مطاعم المندي "الاغلب منها " ومطاعم المتخصصة بالمشاوي تقريبا كلها .

مصدر اللحم خطورته تكمن في نقطتين في وجهة نظري اولا كونه مجمد او مبرد ، ثانيا مصدره مستورد او بلدي . فاللحوم المجمدة باتفاق الجميع تفقد جميع فوائدها الغذائية حسب طول مدة التجميد. . وملاحظ حتى بالطعم فالذبيحة اول ماتوضع في الثلاجه لها طعم مميز لاتحتاج معه لبهارات ومنكهات ويسهل طبخها ومع طول بقائها تبدأ بالقساوة ويصبح طعمها غير مستساغ وتحتاج للتبهير . وبالطبع تجميد اللحم يجعل الجسم لايستفيد مما ياكله الاستفادة القصوى ويجعل حدود الفائدة محصوره بالطاقة والشعور بالشبع .وهذا على المدى الطويل له تاثير على الصحة مثل انخفاض الفيتامينات والمعادن بالجسم .مع ازدياد المكونات الضارة .

اما كون اللحم مستورد او بلدي فهذا يفتح في وجوهنا ابواب الشكوك فمعروف ان الرقابة بالبلد ضعيفه للاسف فاستيراد اللحوم مفتوح على مصراعيه . ولان التاجر في النهاية يريد تعظيم ربحه حسب النظرية الاقتصادية فهو سيسعى بكل مااوتي لاستيراد ارخص المتاح من انواع اللحوم لتحقيق اعلى المكاسب سواء كانت غنم او غيره . وبالطبع المطاعم ستتجه لها لان اللحم البلدي يرتفع سعره باضطراد . حاليا للاسف معظم المطاعم ماعدا الشعبيه والمشاوي تستخدم اللحم المستورد .

ففي النهاية اتمنى من الجميع الحرص دائما عند الاكل بالمطاعم السؤال عن مصدر اللحم خصوصا والحرص على استخدام اللحم الطازج. انا شخصيا توقفت عن الاكل في اي مطعم يستخدم لحم مستورد الا بالضرورة القصوى او اتجه للبديل مثل البقوليات . فاللحوم المستوردة لانها سيئة يوضع عليها منكهات خطيرة مثل معزز النكهات اجي نو موتو وغيرها من المنكهات للتغطية على زفر اللحم . وهذا بالاضافة الى انه يعزز من صحة اجسامنا فانه يدعم الاقتصاد الوطني بدعم مربي المواشي والدواجن المحلية والتخفيف من الاستيراد .
عضو واحد وجد هذا الموضوع مفيد
هل ترى أن هذا الموضوع مفيد؟      نعم لا
image 129734 زياد قبل 4 سنوات و 7 شهور
موضوع مفيد ومهم وأتمنى الإهتمام يبدأ من الناس لتتحرك الجهات الرسمية نحو الموضوع بجدية.

هل تم دراسة تكلفةبدء مشاريع مزارع بقرية للبيف البقري الفاخر في المنطقة؟ مع توقعي أنها مكلفة جداً في بلد صحراوي غالباً. النوع الجيد يكون تغذيته غالباً من العشب الأخضر وفي مناطق مهيئة طبيعية تتحرك فيها الأبقار بشكل أكبر من المحاضن.
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar حازم قبل 4 سنوات و 6 شهور
ابو طارق لا شيئ مستحيل , واعتقد امتلاك المراعي ل 135000 بقرة كسر الحاجز
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar حازم قبل 4 سنوات و 6 شهور
اضافة الى ذلك يُولد أكثر من 200 عجل بمزارع المراعي يوميًّا بمعدل واحد كل 8 دقائق
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 129734 زياد قبل 4 سنوات و 6 شهور
معك حق لكن المراعي تغذي الأبقار للحليب بالأعلاف والذرة، وإشترت مؤخراً مزارع بجنوب أمريكا لذلك.

لكن حسب معرفتي الضحلة بالموضوع فالبيف البقري الفاخر للستيكات يغذي بالعشب الأخضر الطبيعي المسقى من الأمطار أو أعلاف مخصصة مثل الواقو الياباني تختلف عن بقر الحليب Dairy Cows/cattle.

هل المزارع الوطنية الحالية للبيف تنتج لحوم جيدة؟ أتمنى أسمع من مجرب. وإذا نعم، لماذا يفضل أصحاب المطاعم المستورد للستيك مع إرتفاع سعره وكثرة مخاطره من إيقاف بالجمارك والفساد.
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 40971 الرأي الحكيم قبل 4 سنوات و 6 شهور
الموضوع مهم صراحة ومناقشته أهم ، وأنا مستغرب صراحة
من مطاعمنا في الرياض وخصوصا العالمية والكبيرة منها ٩٠٪
لحومها مستوردة ، رغم إنها أغلى وإجراءتها كثيرة كما تفضل
الأخ أبو طارق ..
لكن أرى الحل المبدئي للموضوع : أن يستورد اللحم البقري
لأنه أكثر جودة من المحلي أو النادر ك لحم الغزلان وما شابهها،
أما بقية اللحوم ك الدجاج والغنم والإبل فلا نستورده لأنه
موجود ولله الحمد وبجودة ممتازة ومهما كان فهو طازج
فيقدم على غيره ..
وخلال هذة الفترة لا يمنع من توفير البديل للحم البقري
وهو ممكن بإذن الله ..
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar حازم قبل 4 سنوات و 6 شهور
اذكر مره قبل سبع سنوات ذهبت الى سكن المراعي وكان فيه مطعم السكن يقدم برجر من اللحم البقرري اذكر كانو يقولون الابقار الي ماتحلب يذبحوها , واذكر كان لذيذ !
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا