أهلاً بك زائرنا الكريم، ربما تكون أحد الأعضاء يمكنك تسجيل الدخول أو شرفنا بمشاركتك وقم بالتسجيل

الهمبورجر....التاريخ المثير

image 18995 Talal Kensara قبل 10 سنوات و 6 شهور
الهمبورجر...الوجبة الاكثر انتشارا في العالم. لكن هل قد سألنا نفسنا عن اصل هذه الوجبة..خلينا نروح في جولة لنتعرف على التاريخ المثير للهمبورجر:

تبد أ القصه يظهور مبدأ اللحم المفروم اثناء الاجتياح المغولي تحت قيادة الامبراطور المنغولي جنكيز خان (القرن الحادي عشر – الثاني عشر ميلادي) , حيث ان الجيوش العسكرية كانت كثيرة التنقل ومعسكراتها دائما منتقلة ولا وقت لديهم للطبخ مما اضطرهم لايجاد وجبات تأكل بيد واحده اثناء التنقل على الخيول ففكروا بأخذ قطع اللحم البقري او الغنم ووضعها تحت الاسرجة لتلين و تنفرم ومن ثم اكلها نيئة.
اثناء الاجتياح المغولي لروسيا انتقلت هذه الوجبة الى قائمة الطعام بالمطاعم الروسية باسم (ستيك الترتار) تيمنا بجيوش الترتار المغولية.
في بدايات القرن السابع عشر الميلادي كانت السفن الالمانية تنتقل من ميناء هامبورج الالماني الى الموانئ الروسية فأخذوا هذه الوجبة الى مدينة هامبورج الالمانية بنفس الاسم (ستيك الترتار).
في القرن الثامن عشر والتاسع عشر كانت حركة الملاحه كثيرة بين ميناء هامبورج الالماني وميناء نيويورك ، ففتحت الاكشاك الصغيرة في ميناء نيويورك لتقدم هذه الوجبة باسم (ستيك هامبورج) وذلك لاجتذاب البحارة الالمانيين القادميين من هامبورج.
طبعا (ستيك هامبورج) كان مختلفا فكان قطعه من اللحم المفروم المدخن و النئ ويقدم مع البصل وقطع الخبز المفتت.
بعد ذلك يفترة بدأ تقديم هذه الوجبة بنفس المكونات لكن بعد وضعها في الزيت.
لكن ماذا عن الهمبورجر الذي نراه اليوم...
هناك جدل كبير وقصص كثيره عن كيفية تحول هذه الوجبة الى الهمبورجر الحالي...وهذه اشهرها:
oعام 1885- عائلة المنشيز من سكان حي هامبورج ، نيويوك وكانوا يمكلون كشكا لستدويش السجق وفي احدى الكرنفالات في نفس الحي نفذ لديهم المخزون من السجق فاستبدولة مباشرة باللحم المفروم ومن ثم اطلقوا مسمى (الهامبورجر) على هذا السندويش الجديد وذلك تيمنا بموقع الكرنفال.
oعام 1885- تشارلي نجرين – اطلق تشارلي مسمى الهمبرجر على سندويش اعده من كرات اللحم المفروم وسط قطعيتن من الخيز وذلك تيمنا بطبق ستيك هامبورج.
oلويس لاسن (ولاية كونتكت) في عام 1895 اول من فكر يتقديم اللحم المفروم بين الخبز وقد اطلق اسم هامبورجر علية احد الجنود الالمان وذلك لشبهه بطبق ستيك هامبورج.
oاوسكار وابر بلبي (ولاية اوكلاهوما) – وهي الرواية الاقوى بانة ابتكر الهامبورجر بشكله الحالي يوم الاستقلال من عام 1891 م حيت تم طبخ لحم المفروم على الشواية ووضعه بين قطع الخبز.
مهما كانت القصه ، فالاسم بالتأكيد مأخوذ من مدينة هامبورج الالمانية وليس من من كلمه (هام) وهي الخنزير كما يزعم البعض في العالم العربي.
بعدها انتقل الهامبورجر الى المطاعم واول المطاعم التي قدمت الهبرجر بشكل تجاري وبكميات كان الوايت كاسل (عام 1921 م ) وكان يقدم باسم (سيلزبيري) وهو موجود حتى اليوم ومن ثم الاخوان ماكدونالدز (عام 1940م) حيث ابتكروا نظام الخدمة السريعه حين كانت الاساس لمطاعم الخدمة السريعه بعد ذلك والاساس لامبراطورية ماكدونالدز ,و فتحت شركة ماكدونالدز (جامعة الهمبورجر) في عام 1961 م .

مطاعم الهمبورجر اليوم في كل مكان واشهرها من حيث ارقام المبيعات والاقبال هي ماكدونالدز ، برجر كنج ، ونديز ، هارديز ، حاك ان ذا بوكس ، اي اند دبليو ، روجورز و فدركرز.

مهما كان اصلة وتاريخه ومهما زادت اشكالة وطرقه ، فالكثير منا يعشقون هذه الوجبة العالمية...اليس كذلك؟؟

طلال

(الحقوق محفوظه)

المصادر:
http://whatscookingamerica.net/History/HamburgerHistory.htm
http://en.wikipedia.org/wiki/Hamburger
http://www.aboutmcdonalds.com/mcd/our_company/mcd_history.html
7 أعضاء وجدوا هذا الموضوع مفيد
هل ترى أن هذا الموضوع مفيد؟      نعم لا
default avatar مجهول قبل 10 سنوات و 6 شهور
أحسنت. مشاركاتك دائماً ماتعة و مفيدة أخي طلال. لا عدمناك.
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar سميرة قبل 10 سنوات و 6 شهور
يؤ
والله الهمبرجر مو هين
أثاري له صولة وجولة
بس والله أحترم الهمبرجر من جد
طعام جميل ولذيذ

أمتعتني حكاية الهمبرجر
شكراً طلال

(:
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar Karima Bazuhair قبل 9 سنوات و 9 شهور
الأخ طلال ..
أشكر لك طرحك القيم وقد استفدت من طريقة تقييمك ومنهجيتك في تقييم المطاعم، وبما اني اقوم بعمل دراسة ميدانية في مجال المطاعم فإنني أرغب بالاستفادة والتعرف على بعض الأمور المتعلقة بهذا المجال .. مثلا: ماهي الأولويات التي يجب الأخذ بها عند إنشاء مطعم ستيك؟ .. وماهي العناصر الرئيسية في تقييم أي مطعم قائم( مطعم ستيك كمثال).

مع الشكر والتقدير
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 18995 Talal Kensara قبل 9 سنوات و 9 شهور
شكرا أختي كريمة على المجاملة..
هناك الكثير من العوامل الذي يجب أخذها بالاعتبار قبل فتح أي مطعم..وإذا كان سؤالك عن مطاعم الستيك خاصة...فسأفترض انك تقصدين مطاعم الستيك الامريكيه التقليدية (Stack houses) ... والعوامل ستختلف كليا حسب الثقافة ..لذلك من الأفضل توضيح نوع الثقافة أو الموقع ...
وبالنسبة للعناصر الرئيسية في تقييم المطاعم فهي كالتالي:

1- الجو العام - ماهو الإحساس العام لدى دخولك المطعم
2- النظافة العامه – هل يتضح لك من المطعم نظيف من النظرات الأولى
3- الخدمة – لطيفه و ومتواصلة و وبمهارة عاليه وتعطيك جميع ما تحتاجه من معلومات
4- الطعام – التقديم , شكل الطعام , الرائحة ، جودة الأكل ، الطعم ، الأسعار ، الإحساس بعد الانتهاء من الوجبة
هذا بشكل عام جدا..والتفصيل يطول في كل من هذه العناصر...وعناك عنصر خامس ويتميز فيه ناقدو الطعام المحترفون وهو التجربة الكاملة وهو مجموع العناصر الأربعة بالاضافه إلى القصة و الأحاسيس و الشخصية وكلها تجمع في تجربه رائعة..
وللمعلوميه فان ناقدي الطعام لا يتبعون طريقه ميكانيكيه أو منظمة في تقييمهم للمطاعم وإنما أحاسيسهم و مشاعرهم تجاه جميع العناصر
أتمنى أن أكون قد أفدت ولو بالقليل...وأتمنى أن تشاركينا نتائج الدراسة الميدانية وتفاصيلها..
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا