أهلاً بك زائرنا الكريم، ربما تكون أحد الأعضاء يمكنك تسجيل الدخول أو شرفنا بمشاركتك وقم بالتسجيل

مهنة نقد الطعام

image 18995 Talal Kensara قبل 11 سنة و 11 شهر
ناقد طعام , ناقد مطاعم ,كاتب طعام.....
كلها اسماء عربيه للحرفه او المهنة المعروفه في الغرب ب (food critic) ...
وهو الشخص الذي بقوم يتحليل وتقييم الطعام او المطعم ومن ثم نشر هذا التحليل..هذه المسميات ليست موجودة بشكل رسمي في ثقافتنا العربيه..وان استخدمت بشكل مجازي بعض الاحيان...في العالم الغربي يوجد جمعيات وعلوم واصول لهذه الحرفه..وبعضهم مشهورون جدأ في هذا المجال ..مثل كاتب (LA weekly) جوناثان قولد وعمودة المشهور (Restaurant Critic) و روث ريتشي في (new York Times) و جوني ابل وريتشارد اولني وغيرهم كثير ..ومثل هذا النوع من الكتاب معروفون بـ (Food Columnists)...
تعتمد هذه المهنه ونجاحها على عوامل متعدده منها التواصل الفعال مع القراء والمستمعين , العلم باصناف الطعام وانواع المطاعم.البعد عن العواطف والموضوعية في النقد وخلو التأثير التجاري على النقد.
بدأت هذه المهنه في القرن التاسع عشر ميلادي ككتاب للمطاعم في الجرائد المحليه لديهم..ومن اشهر هذه المجلات (Gourmet) في امريكا..ولم تستغل هذه المهنه ثورة التلفاز والراديو كما فعل الطباخين (Chefs) ...وتستثنى بعض القنوات التي ركزت على هذه المهنه مثل BBC - The Food Programme..
تتنوع طرق الكتابه لنقاد الطعام ..فبعضهم يستخدم الطريق القصصيه في السرد (مثل اي قريد من لندن) و بعضعم يتبع الطريق الساخرة ..وهي بصراحة من افضل وامتع الكتابات ..وان اتضحت انها سهله ..فهي تعتبر من اصعب طرق الكتابه و التعبير ويمتاز كاتب الـ(The indpendent) تيري دوراك بهذا النوع..
وهناك الطريقة العلميه التي تعتمد على خبرة وحاسة التذوق الموجوده لدى الناقد..والطريقه الادبية التي تدخل ضمن (ادب الرحلات) وهم الذين يسافرون حول العالم بحثاً عن الطعام الجيد...
تأثير الانترنت: للانترنت تأثير كبير على هذا المجال..وبدأت في بداية التسعينيات..ومن اشهر هذه المواقغ (Epicurious) و (Chowhound)..
ومنذ بداية القرن الجديد بدأت تطهر المدونات..وبعضها معروف مثل (Yelp) و (eGullet) وغيرها...
اتمنى ان اكون قدمت فكرة عن هذه المهنه لاعضاء قيم...واتمنى ان نخرج من هذا الموقع مجموعة من النقاد المتميزين و ان يكون هذه الموقع من افضل المواقع العربيه في مجال نقد وتقييم المطاعم...
على فكرة انا لست ناقد طعام والموضوع اعلاة هو ناتج جهد شخصي متواضع وبحث وترجمة من الانترنت..
8 أعضاء وجدوا هذا الموضوع مفيد
هل ترى أن هذا الموضوع مفيد؟      نعم لا
default avatar أبو محمد قبل 11 سنة و 11 شهر
رائع!
عضو واحد وجد هذا التعليق مفيد
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 39822 جهاد قبل 11 سنة و 11 شهر
جهد ممتاز ومعلومات رائعة. لك بالغ الشكر طلال.

فعلاً المهنة ليست موجودة لدينا أبداً, رغم أن هناك شعبية لها وبحث دائم عن المعلومات التي تقدمها. فعلاً قد يكون مجتمعنا هذا من أول من ركز عليها. ولاشك أن هناك مهارات مميزة برزت للسطح من الحياة القصيرة للموقع.
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar أبو لينا قبل 11 سنة و 11 شهر     اخر تحرير بواسطة أبو لينا قبل 11 سنة و 11 شهر
جميل جدا ..

شكرا طلال ..

أحب اضيف .. مرة دخلت مطعم يامال الشام , و كان هناك شخص يبدو لي أنه من المسؤولين عن المطعم , فكان جالس على طاولة و العاملين يخدمونه بكل احترام و (خوف)! و أمامه أصناف كثيرة من الأكلات الرئيسة اللي يقدمها المطعم و واضح انه يتذوق كل صنف و يسجل ملاحظاته على بعض الأصناف .. فيبدو لي أن مهنته " ناقد طعام " :) و الله أعلم عن الراتب اللي يستلمه من هالشغله :)
عضوان اثنان وجدا هذا التعليق مفيد
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar مجهول قبل 11 سنة و 10 شهور
أحسنت :)
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 129734 زياد قبل 10 سنوات و 8 شهور
تم إختيار هذا الموضوع لمدونة قيم
http://blog.qaym.com/2009/08/blog-post.html
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا