أهلاً بك زائرنا الكريم، ربما تكون أحد الأعضاء يمكنك تسجيل الدخول أو شرفنا بمشاركتك وقم بالتسجيل

التصنيف الاساسي للمطاعم..

image 18995 Talal Kensara قبل 11 سنة و 7 شهور
وانا اتصفح المطاعم في الموقع , رأيت من الاوصاف المصاحيه للمطاعم الكثير وبعضها قد لا يكون صحيحاً تماماً او قد لا يفي المطعم حقه من الوصف اما لانه ينتمي لفئة مختلفة او لـ class مختلف.
مااود مناقشته هنا هو انواع المطاعم وتصنيفاته العالميه.
هناك انواع كثيره من المطاعم واماكن الطعام ,وقد نرى تصنيفات مختلفه ومتعدده للمطاعم , حيث يتم تصنفيها في عالم صناعة المطاعم على حسب قائمة الطعام ونوعها او طريقة التحضير او الاسعار.كما ان طريقة تقديم الطعام الى الزبائن يساعد على تحديد نوع المطعم ايضا.
تاريخياً , كان يشار للمطعم بأنه المكان الذي يحتوي على طاولات مجهزة للاكل , حيث يجلس الشخص عليها ليستمتع بوجبته وتتم خدمته عن طريق مقدم الطعام (الجرسون)
بعد ثورة المطاعم السريعه (Fast Food) و تجهيز الاكل للخارج (Take away) (Take out) و التوصيل (Delivery) بعد الحرب العالميه الثانيه والستينيات, احدثت تغييرات للمفهوم العالمي للمطاعم.
كما ذكرنا هناك اكثر من طريقه لتصنيف المطاعم , التصنيف المقدم هنا يعتبر من التصنيفات الاساسيه في عالم صناعة المطاعم وذلك لانه يحدد كيفيه عمل المطعم وتشغيله وغيرها من العوامل الاساسيه والمهمه.
الانواع الاساسيه:
 المطاعم السريعه (Fast Food Restaurants)
هذه الانواع من المطاعم تركز على عاملي سرعة الخدمه و رخص الاسعار على كل العوامل الاخرى , مع ملاحظة غياب طقم الشوك والسكاكين (cutlery) و الصحون الخزفيه والزجاجيه (crockery) عن الطاولات , لان الطعام يؤكل مباشره من الطبق البلاستكي (Tray) او الكراتين المجهزة للاستخدام الواحد.الحساب يدفع مقدمأ.
مثال على هذه المطاعم : ماكدونالدز, هارديز , كنتاكي, برجر كنج , كودو, البيك , هرفي , مطاعم الشاورما السريعه والبروستد والهمبرجر.

 (Fast casual-dining Restaurants)

حاولت اترجم المعنى , لكن ممكن نقول انها االمطاعم التي تحتوي على طاولات وتقدم وجبات سريعه ويكون الجو فيها غبر رسمي.هذا النوع من المطاعم شبيه بالمطاعم السريعه لكن بجودة افضل من ناحية الاجواء والطعام.والحساب عادة يدفع بعد الانتهاء من الوجبه.
اسعار معتدله , اعلى من المطاعم السريعه , يقدم شوك وسكاكين و احيانا طقم الصحون. هذه المطاعم بدأت تنتشر لتعبئة الفراغ بين مطعم الخدمة السريعه والمطاعم الفخمه.
مثال على هذه المطاعم: فدركرز, بيتزا هت, المطاعم اللبناينه كالعجمي والنافوره ويتتزا كومباني وكريب اواي و ناندوز وبيت المأكولات الايرانيه وغيرها.

 مطاعم العوائل ( Family style Restaurants)
ولا يقصد هنا مطاعم المخصصه للعوائل وواحده للعزاب زي عندنا, المقصود هنا بمطاعم العوائل هي المطاعم التي تمتلك قائمة طعام ثابته وبأسعار ثابته, حيث يجلس الزبائن على طاولات مشتركة , انتشر هذا النوع في القرن التاسع عشر وبدأ ينحسر الآن, وممكن وجوده في بعض الاماكن القرويه في العالم الغربي او في بيوت الاجازات (Vacation Lodges) وفي دول شرق اسيا, مني لاقي مثال لهذا النوع من المطاعم لكن ممكن السوشي بار و بيوت المعكرونه (Noodles houses) تندرج تحت هذا النوع.

 ( Casual Dining Restaurants)
صعب ترجمته , لكن ممكن نقول انها المطاعم التي تحتوي على طاولات ويكون الجو فيها غبر رسمي ولكن يقدم وجبات غير سريعه.اسعاره متوسطه. يقدم شوك وسكاكين و اطقم الصحون وتكون قائمة الطعام منوعه (مقبلات , اطباق رئيسيه, حلا) والحساب دائماً يدفع بعد الانتهاء من الوجبه.ويندرج تحت هذا النوع مطاعم البوفيه المفتوح. ومثال على هذه المطاعم : ستيك هاوس, تشيليز , ابل بيز , فرايديز , الريف الايطالي وغيره.

 المطاعم الفخمه ( Fine Dining Restaurants)
مطعم كامل الخدمات وتحتوي قائمة الطعام عادة على meal courses او وجبات مترابطه. الديكور والاجواء مهمه جداً في هذا النوع من المطاعم , وعادة يكون هناك شيف متمرس لادارة المطعم بالاضافه الى جراسين محترفين ورسميين.مثال على ذلك : مطاعم الفنادق , وهي مطاعم ذات فرع واحد مثل لابيازا – شيراتون الرياض, سوق السمك – الانتر في جده , الموندو – انتر الرياض وغيرها.

كل المطاعم في العالم تتندرج تحت واحد من هذه التصنيفات الاساسيه المذكوره اعلاه, باستثناء التالي:

 اماكن القهوة (Cafés and coffee shops)
وهي لا تعتبر مطاعم , انما اماكن غير رسميه لتقديم المشروبات و بعض المأكولات وخاصة وجبات الفطور وتكون السندويشتات والوجبات معده مسبقا وليس في نفس المكان.الشئ المميز في هذه الاماكن , هو ان المكان يتيح لك الاسترخاء والاختلاط الاجتماعي بدون الضغط على عملية الطلبات او الاكل.اذا قدم المكان وجبات ساخنه على صحون وبأسعار اغلى ممكن ان يطلق عليه Bistros and brasserie
وهو مفهوم منتشر في فرنسا والنمسا وسويسرا.ومثال على ذلك : ستاربكس , سياتل بست, د.كيف وغيرها الكثير.

 الكافتيريا - (Cafeteria)
هي اماكن نقدم اطعمه مجهزة مسبقا ومعروضه في اوعيه حديديه , تتم الخدمه فيها عن طريق عامل المطعم خلف الكاونتر. عادة بدون طاولات او كراسي وان وجدت فتكون كراسي عاليه وطاولات مشتركة. انواع الطعام محدوده وتقتصر عادة على المعجنات والساندويشتات السريعه والامثله كثيره هنا او مايمكن ان نطلق عليه بالعاميه (بوفيه – بتصغير الياء).

كما ان هناك تصنيفات اخرى تعتمد على نوع الطعام المقدم : هندي , مكسيكي , ياباني..وغيرها..سأقدم موضوع أخر عن هذه التصنيفات بالتفصيل قريبا ان شاء الله

الآن اللي فهم الموضوع كويس, ممكن يقولي فين نصنف مطاعم الفول والمعصوب , ومطاعم الرز البخاري والرز المظبي والحنيذ زي ريدان او الكاتم او مطاعم الفطاير زي الناعورة في الشرقيه.

مصادر: http://en.wikipedia.org/wiki/Types_of_restaurants
11 عضواً وجدوا هذا الموضوع مفيد
هل ترى أن هذا الموضوع مفيد؟      نعم لا
image 23607 وائل قبل 11 سنة و 6 شهور
الآن اللي فهم الموضوع كويس, ممكن يقولي فين نصنف مطاعم الفول والمعصوب , ومطاعم الرز البخاري والرز المظبي والحنيذ زي ريدان او الكاتم او مطاعم الفطاير زي الناعورة في الشرقيه.
______________________________________________________________________

ممكن تصنف بــ"شعبي"؟
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar ذواق قبل 11 سنة و 5 شهور
شعبيات
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 129734 زياد قبل 11 سنة و شهر
موضوع مفيد ومميز! شكرا لك
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 28606 بلسم قبل 10 سنوات و 9 شهور     اخر تحرير بواسطة بلسم قبل 10 سنوات و 9 شهور
ألا يمكن إضافة محلات (الحلويات والفطائر والشوكولا)
التي تأخذ منها طلبك ، خدماتهم في الغالب إما ((Take away) (Take out) أو التوصيل (Delivery)
والتي قد تكون جزء من مقهى ، أو يكون هو جزء منها !


الموضوع يستحق النجوم الخمس كلها ! :)
عضو واحد وجد هذا التعليق مفيد
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar MAJID376 قبل 10 سنوات و 9 شهور
موضوع رائع صراحة ، إستفدت كثيراً ^_^
عضو واحد وجد هذا التعليق مفيد
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar ابوحميد قبل 10 سنوات و 7 شهور
موضوع اكثر من راثع شكرا لك بس تراني ماني من المعجبين في المطاعم هههههههههه
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
default avatar tamrah قبل 10 سنوات و 6 شهور
موضوع رائع ومفيد

شكرا
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا
image 18995 Talal Kensara قبل 10 سنوات و 6 شهور
شكرا للجميع...
بالنسبة لمحلات الشوكلاته ..فلا تعتبر مطاعم ..انما stroes...
وللمحلات التي تقدم الفطائر والشوكلاتات والحلويات مثل نعمة في جده او سنابل السلام او الحلاب فهي stroes ايضا ..وليست مطاعم...
اذا قدم هذا النوع من المحال فرصة الجلوس في المكان والاستمتاع بالحلويات مع القهوة فممكن اطلاق Bistros and brasserie مثل سعد الدين , ديلي فرانس - جده , الفرن وغيرها ...
وشكرا...
طلال
هل ترى أن هذا التعليق يضيف للموضوع؟      نعم لا